تردي الخدمات الصحية-(الاسباب والمعالجات) حلقة (1)



مشاكل الخدمات الصحية في الريف السوداني( قرية جادالله نموزجا)

تعتبر الخدمات الصحية من اهم الخدمات الضرورية التي يجب ان توفرها المؤسسة السياسية في الدولة للمجتمع.. وبما انها من الاهمية بمكان كان لابد وان تكون البداية الحقيقية للنشر عبر المدونة تناول قضايا الخدمات الصحية في الريف..

تعريف مفهوم الصحة والذى من اجله تأسست منظمة الصحة العالمية عرف علي انه ("تمتع الأفراد بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه". وتتضمن ديباجة دستور منظمة الصحة العالمية تعريفاً للصحة ينظر إلى مفهوم الصحة يتبنى مفهوماً للصحة باعتبارها "حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز". وتعمل منظمة الصحة العالمية على تحسين طرق الرعاية الصحية ووضع المعايير الدولية المتعلقة بالصحة. وعلى تطوير كفاءة وقدرة الجهات العاملة على توفير الرعاية الصحية في بلدان العالم النامي ودعم المبادرات ذات الصلة. وبالإضافة إلى ذلك تعنى منظمة الصحة العالمية بجمع وتوفير البيانات والإحصاءات الخاصة بالصحة باعتبارها ذلك يمثل أحد أهم مهامها وتعد أيضا الجهة الرئيسة بهذا) المصدر ديباجة منظمة الصحة العالمية .

بناء علي ذلك المفهوم نخلص على ان الصحة في المفهوم الشامل تعرف على انها السلامة التامة بدنيا وعقليا واجتماعيا..

وبما انه تعتبر الصحة هي السلامة التامة من حيث البدن والعقل ومقارنة بالوضع الحالي للصحة في الريف نجد اننا بعيدون كل البعد عن توفر الحد الادنى من الخدمات الصحية والرعاية.. ويرجع ذلك لعدة اسباب اهمها اهمال الدولة للمرافق الصحية من حيث الاجهزة والصيانة والتأسيس وعدم وجود الكادر الطبي المؤهل.

ولتناول هذه المشكلة تفصيلا وتحليلا نأخذ المستوصف الطبي بقرية جادالله في ولاية نهر النيل محلية ريف غرب بربر كنموزج..

بدأ تأسيس هذا المستوصف بالجهد الشعبي وبتمويل من ابناء القرية الخيرين حتى تم انشاءه كمبنى وللاسف لازال يعاني من الاهمال ... وينقصه الكثير ليحقق ولو ما نسبته 1% من هدفه الاساسي.. ففي الحالات الطارئة وفي الموسم الشتوي والذي تكون فيه حركة التنقل سهلة من الغرب للشرق او العكس يجد سكان قرى غرب النيل صعوبة في اسعاف المرضى حيث اقرب مستشفي مجهز هو مستشفي مدينة عطبرة..اما في موسم الفيضانات والخريف اتركها لفطنة القارئ...

الحلول والمعالجات والمقترحات..

اولا عدم الاعتماد علي الجهات الرسمية .

ثانيا النخب المستنيرة يقع علي عاتقها العب الاكبر من خلال تسليطها الضوء علي مشاكل وقضايا الارياف 

ثالثا التنسيق مع الجهات ذات الصلة عالميا (المنظمات الانسانية) وتقديم شرح وافٍ علي الاحوال الصحية في الارياف وذلك حسب اهداف منظمة الصحة العالمية..

يتبع...
 لاحقا بخصوص الحلول والمعالجات ان شاء الله.


في انتظار اراءكم

No comments:

We are back

SORRY FOR ABSENT 👋